Search
× Search

17 آب 2016

أجرى الدكتور عبدالحكيم ديه عملية لترميم الصمام التاجي بالمنظار

أجرى الدكتور عبدالحكيم ديه عملية لترميم الصمام التاجي بالمنظار

Author: Admin  /  Categories: Our News  /  Rate this article:
5.0

 أجرى الدكتور عبدالحكيم ديه  في مستشفى إبن الهيثم عملية لسيده بحرينيه تعتبر الاولى من نوعها  في المنطقه (لترميم الصمام التاجي بالمنظار ) من حيث حجم التعقيدات وطبيعة الإجراء.

 وما يميز هذه العمليه ان الاجراء المعتاد لمثل هذه الحالات هي عملية القلب المفتوح والتي تتطلب ايقاف القلب بعد توصيل المريض بجهاز القلب-الرئة وفتح عظمة الصدر ومن بعدها يقوم الجراح باصلاح او استبدال الصمام .

تهدف هذه الجراحة الى اصلاح الصمام المصاب و الحد من تقدم المرض والضرر والتقليل من الاعراض والمضاعفات الناتجة عن اصابة الصمامات. الصمام هو عبارة عن حاجز بين حجرات القلب يعمل على تنظيم دورة تدفق الدم داخل القلب بين الحجرات الاربعة وبين الحجرات والشرايين الرئيسية. ويمكن ان يصاب الصمام بالتضيق اوالقصور مما يؤثر على وظيفته وهي السماح بمرور الدم في حجرات القلب، باتجاه واحد. وهذا يجعله بحاجة للتدخل الجراحي. ولكن اليوم ومع التطور البالغ الذي طرأ على جراحة الصمامات اصبح بالإمكان القيام بهذه العمليات بطرق التدخل البسيطة كالمنظار دون الحاجة الى فتح عظم الصدر ، الامر الذي بدوره

  • يقلل خطورة التدخل الجراحي على المريض .
     
  • يقلل مقدار الألم الذي سوف  يصيب المريض جراء الشقوق الصغيره التي تستخدم بعملية المنظار، والالم لايقارن بإجراء فتح عظم الصدر كامل  .
     
  • تقليل إمكانية حدوث التهابات والتي قد تحدث  مكان الجرح او في عظام القفص الصدري في حالة عملية القلب المفتوح والتي تتطلب تدخل جراحي لتثبيت العظام مرة أخرى مع إعطاء الأدوية اللازمة .
     
  • المريض ليس بحاجه لأدويه جديده بعد  إجراء العمليه .

كما أن هذه العمليه تعتبر ترميميه للصمام ولم يتم أستبدال الصمام كما يحدث في حالات أخرى وهذا أفضل بكثير لجسد المريض . حيث يتم ترميم الصمام باستخدام غرز بطرق خاصة مع تدعيم الجزء الخلفي للحلقة المرنة بواسطة نصف حلقة صناعية .

و بهذه الطريقة يتم عمليا استعادة احكام الصمام بصورة كاملة. و قد أظهرت الدراسات أن 94 % من المرضى لا يحتاجون لإعادة العملية خلال العشرة سنوات الأولى و أن 92 % لا يحتاجون ذلك حتى عشرين سنة بعد العملية .

والجدير بالذكر ان المريضه التي أجريت لها العمليه أتت من البحرين للخضوع للعمليه  لان هذا النوع من العمليات  لا يجرى في المنطقه وكانت الاردن ومستشفى ابن الهيثم والجراح عبد الحكيم ديه السباقين بإجراءها  .
 
Print

Name:
Email:
Subject:
Message:
x

GET SOCIAL

CONTACT US

Terms Of UsePrivacy StatementCopyright 2017 by IHH Corp
Back To Top